«أستاذ الحيوانات الضارة»: نسبة الوفيات من لدغ العقارب قليلة جدا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الدكتور أحمد رزق أستاذ الحيوانات الضارة  بالمعهد القومي للبحوث تعليقاً على تعرض 503 مواطنين بأسوان للدغات عقارب بأنواعها سامة وغير سامة بسبب موجة الطقس السيئ والرياح القوية أن العقارب  تعيش في البيئات الصحراوية وشبه الصحراوية.   

وأوضح في مداخلة  هاتفية خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن تحرك هذه العقارب من بيئتها يأتي جراء تواجد بعض المنازل في مدينة أسوان قرب المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية حيث تتحرك مع تغيرات البيئة وسقوط الأمطار وتنجرف مع الأأمطار وصادف  ذلك  وجودها قرب المواطنين".

وشدد أنها حالة طارئة  لأن بيئتها صحراوية بإمتياز ولاتقترب  من الإنسان في العادي إلا إذا إقترب منها ومن بيئتها قائلاً : "موجودة في بيئات صحراوية ومع هطول الأمطار إنجرفت للمنطاق السكنية".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي هو ما أذان كانت كل المحافظات الواقعة بالقرب من ظهير صحراوي قد تتعرض لموجة  هجوم من العقارب  مع سقوط الأمطار أجاب قائلاً: مش بالضرورة مش  كل البيئات الصحراوية بها نفس الكم من العقارب لاتسبب مشكلات كبيرة.

ووجه رسالة طمأنة للمواطنين  قائلاً: "اللدغ  بالعقارب نسبة الشفاء به عالية جداً ونسبة الوفيات قليلة جداً".

 وحول أنواع العقارب في صحراء أسوان قال: "العقارب أنواع منها  الصفراء والسوداء الموجودة في سيناء وتعيش في الصحاري   تحت الاحجار والكثبان الرملية".

ووجه نصائح إسترشادية في مثل هذه المواقف وهي عدم التحرك للمواقع الجبلية وأن لاتقترب  من المناطق التي بها  حشائش   وكثبان رملية  قائلاً: "يجب تفتيش المنازل بشكل جيد وإغلاق أية فتحات  محتملة لدخول العقارب   والنوافذ والشباببيك ".

وفي حال الإصابة  قال: "التوجه لاقرب مستشفى لتلقي الامصال المناسبة ".